مصر تستبعد سيناريو التصعيد العسكري في التعامل مع قطر

مصر:

كشف ‎مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري في تقرير نشر يوم الخميس 13 يوليو/تموز الجاري، عن الخطوات المستقبلية والسيناريوهات للتعامل مع قطر، “حفاظا على الأمن القومي العربي”.

وأوضح التقرير أبرز التساؤلات عن الخلاف العربي مع قطر والإجراءات التنسيقية والتشاورية بين الدول الأربع بشأن الخطوات المستقبلية للتعامل مع الدوحة.

وذكر التقرير أن هناك عدة سيناريوهات للتعامل مع قطر، منها التحرك نحو مجلس الأمن لإدانة قطر، والاستمرار في المقاطعة الاقتصادية مع الدوحة، وفرض عقوبات جديدة على الدوحة، وتجميد عضويتها في مجلس التعاون الخليجي.

كما أشار التقرير إلى سيناريو آخر، قال إنه مستبعد، وهو التصعيد العسكري.

إلا أن التقرير أفاد بأنه وفي إطار الموقف الحالي سيتم التركيز على الاجراءات الاقتصادية والسياسية، مع إمكانية اللجوء إلى مجلس الأمن للتحقيق في وقائع محددة، مع استبعاد اتخاذ إجراءات عسكرية.

وذكر التقرير أنه لا يوجد أي خلاف بين الدول الأربع فيما يتعلق بالملف القطري، في ضوء دعم الدوحة للإرهاب وسعيها لزعزعة الأمن والاستقرار الداخلي للدول العربية.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن التقرير سرد ما جاء في البيان المشترك الذي أصدرته الدول المقاطعة إثر اجتماع وزراء خارجية مصر والسعودية والبحرين والإمارات في القاهرة.

 

المصدر: RT

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons