كمال كيليتشدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي

زعيم المعارضة التركية يوجه 11 سؤالًا محرجًا لحكومة أردوغان بشأن داعش

تركيا:

وجّه رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو أحد عشر سؤالَا إلى الحكومة التركية بشأن تنظيم داعش الإرهابي في أعقاب الهجوم الإنتحاري الذي شهده مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول الثلاثاء الماضي.

وقال كيليتشدار أوغلو إنه لم يتم إعداد مذكرة إدعاء بشأن اعتبار داعش تنظيمًا إرهابيًّا من قبل النيابة العامة التي أصدرت في وقت سابق مذكرة إدعاء بحق جماعة الخدمة بأنها تنظيم إرهابي، فبأي سند قانوني تتباطأ النيابة في إصدار مذكرة إدعاء لتصنيف داعش في قائمة التنظيمات الإرهابية في تركيا؟”.

وأدلى كيليتشدار اوغلو بتصريحات للصحفيين تتعلق بأجندة مؤتمر حزب الشعب الجمهوري بعنوان” الديمقراطية التعددية والنظام البرلماني”. وأشار إلى إعداده أحد عشر سؤالا بشأن تنظيم داعش الإرهابي وطالب بإسم 78 مليون مواطن تركي بالإجابة عن هذه الاسئلة لافتا إلى أن أمام رئيس الوزراء التركي بينالي يلدريم عطلة عيد الفطر وفترة طويلة للإجابة عن هذه الاسئلة.

ووجّه كيليتشدار اوغلو هذه الأسئلة إلى الحكومة التركية:

1- أليست هذه الحكومة هي التي لم تستطع وصف داعش بأنه تنظيم إرهابي حينما داهمت أفراده القنصلية التركية في الموصل واحتجز 49 مواطنا تركيا أثناء سيطرة داعش على مدينة الموصل في العراق؟

2- من هو النائب البرلماني الذي أكد أن داعش والعمال الكردستاني لا يعدان من بين التنظيمات الإرهابية؟

3- ما الحزب الذي ينتمي إليه النائب البرلماني القائل “عاش تنظيم داعش. أتمنى من الله ألا يقلل رصاصاته”؟

4- ما السلطة ، التي ترعرع في عهدها تنظيم داعش الإرهابي داخل تركيا وتمت حمايته؟ وهل حقا هناك حملات إنضمام للتنظيم من سبعين مدينة تركية؟

5- ما السلطة التي حمت واحتضنت ميليشيات داعش، التي أصيب في المواجهات داخل سوريا وقدمت إلى تركيا لتلقي العلاج ثم عادت إلى سوريا مرة أخرى بعد شفائها؟

6- ما الحكومة التي دعمت الجماعات الجهادية ومن بينها تنظيم داعش الإرهابي في سوريا وفي داخل الحدود التركية من خلال إرسالها شاحنات محملة بالأسلحة والذخيرة؟

7- متى أعلن مجلس الأمن القومي التركي أن داعش تنظيم إرهابي؟ وهل أصدر مجلس الأمن القومي قرارا بهذا الشأن؟

8- هل هناك مدع عام في تركيا أصدر مذكرة إدعاء بشأن تنظيم داعش الإرهابي؟ وبأي سند قانوني عجزت النيابة العامة التي أسرعت في إصدار مذكرة إدعاء بأن جماعة الخدمة تنظيم إرهابي عن إصدار مذكرة إدعاء بحق تنظيم داعش الإرهابي؟

9- من زعيم تنظيم داعش الإرهابي في تركيا؟ وكيف يستطيع هذا الشخص، الذي يعرفه الجميع، التجول بحرية داخل البلاد؟

10- لقى مئات الأتراك مصرعهم نتيجة للهجمات الإرهابية التي نفذتها مليشيات تابعة لتنظيم داعش الإرهابي داخل تركيا خلال العام الأخير. فمن هو المسؤول أو المسؤولون السياسيون عن هذه التفجيرات؟

11- رئيس الوزراء التركي صرّح عقب هجوم مطار أتاتورك بأنه ليس هناك ضعف في المنظومة الأمنية. إن لم يكن هناك ضعف في المنظومة الأمنية فهذا يعني أنه يوجد ضعف في المنظومة الإدارية. ويا ترى هل يقبل رئيس الوزراء هذا الضعف في الإدارة؟.

المصدر: زمان التركية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons