أفضل التطبيقات لتعلم لغة جديدة

كتب : يارا نحلة

لا تزال كتيبات تعليم اللغات، لاسيّما الإنكليزية، حاضرة في ذاكرتنا، رغم شعورنا أنها تنتمي إلى زمنٍ غابر. هذه الكتيبات، التي مازالت تباع في بعض المكتبات أو معارض الكتاب، سبقت وجود الإنترنت وكانت الأداة الوحيدة المتاحة أمام الجميع لتعلّم اللغات. ومع دخولنا عصر الإنترنت، تحوّلت هذه الأداة “البدائية” من كتابٍ إلى تطبيق، أو بالأحرى إلى تطبيقات. ولم يقتصر الأمر على تغيّر الشكل، بل يمكننا القول إن قواعد التعليم الذاتي قد تغيّرت بسبب هذه التطبيقات.

فما هي أهمّ هذه التطبيقات؟ وما الميّزات التي تجعلها متقدّمة على كتب اللغات؟

Duolingo

يتميّز Duolingo بسهولة الاستخدام، ويعتمد على النص، الصورة والصوت في تعليم لغةٍ جديدة. يطلب من المستخدم الربط بين الصورة والكلمة/ النصّ خلال الاستماع إلى النطق الصحيح للكلمة. ثمّ ينبغي عليه ترجمة المصطلحات من لغته الأساسية (أو الإنكليزية) وإليها. يتضّمن التطبيق عدداً من الأقسام التي تحتوي على المعجم المرتبط بموضوع معيّن (مثل: الطعام- اللباس- الأسرة- الزمان- المغازلة)، وينتقل المستخدم من مرحلة إلى أخرى وفق ترتيب الأقسام. فيتعلّم المستخدم بشكلٍ تدريجي المعجم اللغوي، بالإضافة إلى قواعد تركيب الجمل. وهو يقدّم دروساً بـ23 لغة تقريباً.

ميزته: يقوم تطبيق Duolingo على ملائمة أسئلته وتمارينه مع مستوى المستخدم.

Memeris

يطلب منك هذا التطبيق “زرع عبارات في ذاكرتك، ثمّ الاجابة عن الأسئلة لجعلها تنبت وروداً”. بعبارةٍ أخرى، ينبغي على المستخدم تعلّم كلمات جديدة عبر الاستماع إليها وقراءة ترجمتها، ثمّ الاجابة عن الأسئلة المرتبطة بها.

يقوم Memeris على نموذج تعليمي مرح شبيه باللعب، حيث ينطلق المستخدم في “رحلة فضائية” لتعلّم لغة جديدة. ويستخدم الفكاهة التي تظهر واضحة في أقسامٍ مثل “الكلمات اليابانية البذيئة”، وهي أقسام لا تجدها عادةً في كتب اللغات التقليدية. ويقدّم بعض الدروس على شكل مراسلات بين المستخدم والتطبيق. ويمكن للمستخدم إقامة محادثات حقيقية مع أشخاص آخرين.

ميزته: يستخدم التطبيق Memes لمساعدة المستخدم على التعلّم.

Mindsnacks

لماذا سيدرس المرء في كتابٍ جامد وبالٍ في حين يمكنه التعلّم واللعب في الوقت نفسه؟

يقدّم تطبيق Mindsnacks مع دروس كلّ لغة عدداً من الألعاب المصمّمة لتساعد المستخدم في تعلّم المعجم اللغوي. يلزم هذا التطبيق المستخدم بمهل زمنية. ما يجعله مندمجاً وملتزماً بإنهاء الدروس. ويراقب تقدم المستخدم فيبين له مستواه وما تبقى له من مراحل قبل الوصول إلى الهدف.

ميزته: هذا التطبيق مصمم على هيئة لعبة للبحث عن أسرار اللغة.

Busuu

يقدّم هذا التطبيق دروساً في 12 لغة، ويمكن المستخدم من محادثة أشخاص بلغتهم الأصلية. ويسهم مستخدمو Busuu في تصحيح نصوص مستخدمين آخرين يتعلمون لغتهم. فيكون المستخدم تلميذاً وأستاذاً في الوقت نفسه.

ميزته: يقدم Busuu مع كل لغة درساً خاصاً بـ”السفر” للذين يحتاجون إلى التعرف سريعاً إلى قواعد اللغة.

Triplingo

هذا التطبيق مخصص للمسافرين الذين يسعون إلى تعلم لغة جديدة بسرعة. يهدف Triplingo إلى تعليم التحدث بشكل مفهوم حين تكون في بيئة جديدة، بالتركيز على المصطلحات المحلية، وليس على اللغة التي تجعل المتحدث يبدو أجنبياً. لذا، يحتوي التطبيق على أقسام خاصة باللغة العامية. ويوفق التطبيق بين الدروس وحاجات المسافر، فيقدم درساً خاصاً بعبارات السلامة، أو عبارات الأعمال والتجارة. وهو يقدّم دروساً في 19 لغة.

ميزته: يحتوي التطبيق على مترجم صوتي يمكن الاستعانة به للتواصل مع المحيط. ويمكن الاتصال بمترجم إذا إضطر الأمر.

المصدر: المدن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons