فيدرالية اليسار الديمقراطي تدين القمع الذي تعرضت له مسيرة النساء بالحسيمة

المغرب:

عقدت القطاعات النسائية لفيدرالية اليسار الديمقراطي اجتماعا بمقر حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بالدار البيضاء.

وأدان بيان صادر عن الاجتماع، الأحد 4 يونيو/حزيران الجاري، “المقاربة الأمنية القائمة على القمع والاخضاع والتخويف والتخوين المعتمدة فيالتعامل مع الحراك السلمي من خلال الاعتداء على المتظاهرين واعتقال النشطاء وتسخير الإعلام العمومي والمساجد لضرب مصداقية الاحتجاجات، وذلك في ظل غياب إرادة سياسية حقيقية لتحقيق المطالب المشروعة للحراك”.

كما أدان البيان “القمع الوحشي الذي تعرضت له عدد من الوقفات التضامنية مع الحراك بكل من الدار البيضاء ومكناس ومراكش وطنجة وتطوان والرباط وفاس والقنيطرة. ومختلف المدن المغربية، وتسخير عناصر ومجموعات معينة لنسف الأشكال النضالية والاعتداء على المتظاهرات والمتظاهرين، وتطالب في هذا الصدد باحترام الحقوق والحريات العامة ووضع حد لانتهاك الحق في التظاهر والاحتجاج السلمي”.

وسجل بيان القطاعات النسائية لفيدرالية اليسار الديمقراطي استنكارها وادانتها الشديدة “للقمع الوحشي الذي تعرضت له مسيرة النساء السلمية بالحسيمة، ورفضها الكلي للاعتداء على المتظاهرات ولكل أشكال العنف اللفظي والجسدي والنفسي الذي مورس في حقهن”.

كما عبر الاجتماع عن “اعتزازه بالحضور الريادي والمتنامي للنساء في الحراك الشعبي الشيء الذي يؤكد على إرادة المرأة المغربية القوي في التحرر والانعتاق من مختلف أشكال القهر السياسي والاجتماعي ومواجهة الثقافة المجتمعية القائمة على التمييز والاضطهاد والعنف”.

وأكد الاجتماع على تضامنه التام مع معتقلي الحراك الشعبي وعائلاتهم مطالبين بإطلاق سراحهم الفوري وإلغاء جميع المتابعات في حقهم ووضع حد للملاحقات وترهيب العائلات.

مطالبين بتلبية مطالب ساكنة الحسيمة وكل مناطق الريف المغربي في العيش الكريم واتخاذ تدابير اقتصادية واجتماعية مستعجلة لتحقيق التطلعات المشروعة للمواطنات والمواطنين في كل المناطق المهمشة، ووضع حد للنهج الليبرالي المتوحش الذي تنتهجه الحكومات المتعاقبة وذلك في أفق تحقيق الديمقراطية الحقيقة التي يتمتع فيها الشعب بالسلطة والكفيلة بتخليصه من الاستبداد والفساد.

فيما دعا البيان “مختلف القوى النسائية الديمقراطية وعموم المواطنات والمواطنين للانخراط في المسيرة الوطنية المنظمة تحت شعار -وطن واحد وشعب واحد ضد الحكرة- وذلك يوم الأحد 11 يونيو/حزيران الجاري، على الساعة 12 بعد الظهر انطلاقا من ساحة باب الأحد بالرباط”.

المصدر: اليسار اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons