الأربعاء , أكتوبر 18 2017

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع ابن جرير تحذر من خطورة ارتفاع الأسعار

المغرب:

أصدرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع ابن جرير بيانا بمناسبة عيد العمال العالمي، أدانت فيه، “التراجعات الخطيرة، عن المكتسبات التي تحققت، بفضل تضحيات الشغيلة المغربية، وفي مقدمتها ما لحق الصندوق المغربي للتقاعد من تراجعات، وضرب مجانية التعليم”.

وفيما يلي نص البيان:

“في فاتح ماي(مايو/أيار) 2017، تحل الذكرى السنوية للعيد الأممي للطبقة العاملة، وكل الكادحين، الذين تزداد معاناتهم، بسبب التراجعات الخطيرة عن العديد من المكتسبات المادية، والمعنوية. وفي مقدمتها الحقوق الشغلية.

والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، التي تناضل من أجل فرض احترام الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية لعموم الكادحين:

1 ـ تحيي الطبقة العاملة المغربية، وكل الكادحات، والكادحين، وطنيا، وأمميا، بمناسبة فاتح ماي 2017.

2 ـ تعتبر أن الشروط القائمة الآن، على مستوى مدينة ابن جرير، ترجع بنا إلى سبعينيات القرن العشرين، وتحيلنا على سنوات الرصاص، التي اعتقدنا أن صفحتها قد طويت، وإلى الأبد.

3 ـ تسجيل خطورة ارتفاع الأسعار، وتدني مستوى العيش على مستقبل الشغيلة، وعموم الشعب المغربي.

4 ـ تعتبر أن عدم الاهتمام اللازم بالمدرسة العمومية، يجعلها تزداد ترديا على جميع المستويات، بما فيها المردودية، التي لم تعد تستجيب لحاجيات الشعب المغربي.

5 ـ كما تعتبر أن شغيلة ابن جرير، وإقليم الرحامنة، في مختلف القطاعات، يعانون من الحرمان من كافة الحقوق الإنسانية، بما فيها الحقوق الشغلية، وتطالب المسؤولين بالتدخل، لفرض احترام حقوق العاملين في القطاع الخاص.

6 ـ تدين التراجعات الخطيرة، عن المكتسبات التي تحققت،بفضل تضحيات الشغيلة المغربية، وفي مقدمتها ما لحق الصندوق المغربي للتقاعد من تراجعات، وضرب مجانية التعليم.

7 ـ تشجب اعتماد اختيارات لا ديمقراطية، ولا شعبية، من قبل الطبقة الحاكمة بالمغرب، والتي لا تنتج إلا تعميق الفوارق الطبقية بين أفراد الشعب المغربي.

8 ـ يدين، وبشدة، منع الك.د .ش، من تعليق لافتة المسيرة الوطنية، في الأماكن العمومية بمدينة ابن جرير، وتعتبر ذلك مساهمة من السلطات الإقليمية، في التضييق على العمل النقابي.

9 ـ تدعو الشعب المغربي إلى الالتفاف حول النقابات المناضلة، في احتفالات فاتح ماي، في أفق فرض تحسين الأوضاع المادية والمعنوية للشعب المغربي.

10 ـ تسجل استمرار الحصار الذي تتعرض له الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، على مستوى مدينة ابن جرير، وإقليم الرحامنة، وتطالب برفع حالة الحصار غير المشروعة”.

المصدر: اليسار اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons