الثلاثاء , أكتوبر 17 2017

أنغيلا ميركل تدعو الرئيس التركي إلى إجراء “حوار بناء” في بلاده

ألمانيا:

دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الإثنين 17 أبريل/نيسان الجاري، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إجراء “حوار بناء” في بلاده.

جاء ذلك بعد فوز “أردوغان” بفارق ضئيل للغاية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية يوم أمس الأحد، والذي يوسع من صلاحياته في الحكم.

وقالت ميركل في بيان مشترك مع وزير خارجيتها سيغمار غابرييل “إن الحكومة الألمانية تتوقع أن تسعى الحكومة التركية إلى فتح حوار محترم مع كافة القوى السياسية والاجتماعية في البلاد بعد الحملة الانتخابية الصعبة”.

وأضاف البيان، الذي نشرته وكالة “فرانس برس” أن “نتائج الاستفتاء أظهرت كيف أن الانقسام متجذر في المجتمع التركي”.

كما قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ووزير الخارجية زيجمار غابرييل اليوم الإثنين إن الحكومة الألمانية على علم بالنتيجة الأولية لاستفتاء أجري في تركيا، وتحترم حق المواطنين الأتراك في اتخاذ قرار بشأن دستورهم.
وقال المسؤولان في بيان “تمت دعوة الشعب التركي للتصويت على تغيير في دستور تركيا، الحكومة الألمانية تابعت النتيجة الأولية للاستفتاء وتحترم حق المواطنين الأتراك في اتخاذ قرار بشأن صياغة دستورهم.”

وأضافا “نتيجة الاستفتاء المتقاربة تظهر عمق الانقسام في المجتمع التركي وتعني أن القيادة التركية عليها وعلى الرئيس إردوغان ذاته مسؤولية كبيرة.”

المصدر: sputnik

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons