انعقاد المؤتمر الـعشرين للحزب الشيوعي اليوناني

اليونان:

تحت شعار: “تعزيز الحزب الشيوعي اليوناني من كافة النواحي أمام مهمة إعادة تشكيل الحركة العمالية وتطوير التحالف الاجتماعي في توجه مناهض للرأسمالية والاحتكارات وفي النضال ضد الحرب الإمبريالية، من أجل السلطة العمالية”. يعقد الحزب الشيوعي اليوناني مؤتمرة العشرين، في الفترة من 30 مارس/آذار، الى 2 أبريل/نيسان 2017، بمقر اللجنة المركزية للحزب في أثينا.

وتفتتح أعمال المؤتمر بتقديم خطاب توصية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اليوناني من قبل أمينها العام ذيميتريس كوتسوباس.

الجدير بالذكر أن الحزب أجرى نقاش داخلي على مدى ثلاثة أشهر حول “موضوعات اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اليوناني نحو المؤتمر الـ20″، ليتقرر أن يدعا مندوبو المؤتمر الـ20 للحزب الشيوعي اليوناني لمناقشة التالي:

1- التطورات في النظام الإمبريالي الدولي، وتقييم التطورات الاقتصادية-الاجتماعية في العالم في نهاية العقد الثاني من القرن الـ21، ومجالات تفاقم التناقضات الإمبريالية البينية وتزايد الصراعات المحلية والإقليمية ومخاطر اندلاع حرب الإمبريالية أكثر شمولاً ضمن ظروف تفاقم موجة تدفقات اللاجئين من ضحايا الحرب.

 

 

2- موقع اليونان في النظام الرأسمالي الدولي، وموقعها في الاتحاد الأوروبي وعلاقة العامل الوطني مع الدولي في التطور الرأسمالي وفي الصراع الطبقي.

3- تقييم التطورات الحالية في اليونان، على حد السواء في الاقتصاد اليوناني ووضع الطبقة العاملة وباقي الشرائح الشعبية. وتقييم مسار عملية إعادة صياغة النظام السياسي البرجوازي كما تتطور على وجه الخصوص ضمن الأربع أعوام الماضية.

4- استعراض العمل الحزبي القائم منذ المؤتمر الـ19 والمهام الجديدة للحزب وشبيبته حتى مؤتمره الـ21. مع الاستعراض الإجمالي لعمل أربع سنوات في تعزيز الحزب والشبيبة الشيوعية اليونانية ومحاور مداخلة الحزب الأيديولوجية السياسية، وإعادة تشكيل الحركة العمالية، ومسار التحالف الاجتماعي، ومسألة علاقة الحزب – الحركة. كما ومسار البناء الحزبي، وإعادة النشر التنظيمي للقوى الحزبية، ومسألة الكوادر، ومالية الحزب والوضع في الحركة الأممية الشيوعية ونشاط وتعاون الحزب الشيوعي اليوناني مع أحزاب شيوعية وعمالية أخرى في العالم، مع القيام بتقييم ملخص شامل لأداء اللجنة المركزية و لمقترحاتها حول الفعاليات الجديدة المبرمج لها حتى المؤتمر الـ21.

 

 

هذا ومن المتوقع أن يناقش المؤتمر الـ20 تقريراً سياسياً وأن يُقرَّه، كما وأن ينتخب هيئات قيادية مركزية جديدة للحزب.

وكان ما يقرب من 90 حزبا من الأحزاب الشيوعية والعمالية من مختلف أنحاء العالم قد أرسلوا برسائل تحية للمؤتمر.

المصدر: اليسار اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons