وزارة الثقافة العراقية تحتفل بنوروز عيد الحب والجمال

العراق:

أقامت دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة العراقية، الخميس 23 مارس/أذار الجاري، أحتفالية فنية بعنوان (نوروز عيد الحب والجمال)، بمناسبة أعياد نوروز.

افتتح الحفل بقراءة سورة الفاتحة على روح الفنانه ناهدة الرماح التي توفت بعد صراع مع المرض.

وألقى وكيل وزارة الثقافة ومدير عام دائرة الفنون الموسيقية، فوزي الأتروشي، كلمة بهذه المناسبة قال فيها “اليوم وللمرة الأولى أتحدث وأنا متشح بالحزن وعاطفتي تكاد أن تبلغ درجة الغليان حزنا ويكاد الدمع يفيض من قلبي قبل عيني لرحيل سيدة الربيع سيدة الأمل سيدة البصيرة الثاقبة وهي فاقدة لبصرها ناهدة الرماح الفنانة التي لم تكن مجرد ممثلة تأسيسية للمسرح العراقي بل هي رسول الجمال بيننا”.

وأضاف الأتروشي، “يوم نوروز عند الشعب الكردي يمثل رمز تبدل الطبيعة، يوم 21 مارس/آذار تشتعل المشاعر كعلامة للحرية يربطها الشعب الكردي (بكاوة الحداد) الذي فقد أبناءه الخمس على يد الضحاك، لهذا يتحول يوم نوروز الى يوم غير عادي مرتبط بالمقاومة والتمرد من أجل العدالة واحقاق الحق، وايضا في مثل هذا اليوم تبدأ الثلوج بالذوبان فتشهد السفوح المياة العذبة وتكون هدية هذا النوروز وردة النرجس التي تعد من ضمن طقوس الهدايا وكذلك الدبكة والرقص بين النساء والرجال.

وأشار الأتروشي الى أن حفل هذا العام “مميز بطقوسه وبشعلة النار فقد دخل هذا اليوم الى لائحة التراث العالمي والإنساني غير المادي، حيث نجحنا في اجتماعاتنا في قطر وطهران بإدخال نوروز والأهوار ضمن لائحة التراث العالمي”.

وتضمن الحفل افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية من التراث الكردي، فيما قدمت فرقة بغداد وفرقة سومر للفنون الشعبية بقيادة المايسترو علي الخصاف عدد من المعزوفات والأغاني التراثية وبكافة الألوان الفلوكلورية الموصلية الكردية والأشورية والعربية، بالاضافة الى معزوفة كردستان ورقصة الكناري تأليف وعزف الماسيترو علي الخصاف.

وزارة الثقافة العراقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons