المغرب: التقدم والاشتراكية يدعو الأطراف المعنية بتشكيل الحكومة الى تجنب التصعيد

المغرب:

جددت الأمانة العامة لحزب التقدم والاشتراكية، موقف الحزب الثابت في موضوع تشكيل الأغلبية الحكومية، المنحاز الى التعجيل بتجاوز وضع الانسداد الحالي الذي “طال أكثر من اللازم”.

واعتبرت الأمانة العامة للحزب، في بيان لها، أن كل الأطراف المعنية بمشاورات تشكيل الحكومة مدعوة لتجنب التصعيد، وإعمال أقصى درجة الحكمة والرصانة والهدوء، وتفادي التعبير المتشنج عن المواقف لتجنب الوصول للباب المسدود، بما يحفظ المستقبل، ويستحضر كون كل المكونات السياسية الوطنية، بغض النظر عن مواقعها، اليوم وغدا، مطالبة بالعمل معا خدمة للمصلحة الوطنية خارجيا وداخليا.

وأضاف البيان: إن تشكيل الأغلبية الحكومية الكفيلة بإفراز حكومة قوية تتولى مباشرة ملفات الإصلاح على كافة المستويات، يمر، بالضرورة، عبر السعي الصادق لكل الأطراف المعنية للإسهام في توفير الحل المتقدم الذي يتأسس على الدستور، نصا وروحا، وإعمال المنهجية الديمقراطية وما تقتضيه من احترام للإرادة الشعبية، وبناء توافق إيجابي متين يمكن من التفاف الجميع حول الملك لتكريس الديمقراطية ومواصلة مسار الإصلاح.

وعيّن العاهل المغربي الملك محمد السادس، في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنكيران، رئيسًا للحكومة، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة، عقب تصدر حزبه الانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من الشهر ذاته.

ولا ينص الدستور المغربي صراحة على ما يتم إجراؤه في حال فشل الحزب الفائز في تشكيل الحكومة، كذلك لم يحدد مهلة زمنية معينة لتشكيلها من الشخص المكلف بذلك.

المصدر: اليسار اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons