الدكتور محمود عبد الفضيل

التجمع ناعياً الاقتصادي المصري «محمود عبد الفضيل»: أحد أهم رموزنا الوطنية

مصر:

نعى حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي، الدكتور محمود عبد الفضيل، استاذ الاقتصاد وأحد مؤسسي الحزب في سبعينيات القرن الماضي.

وقال الحزب في بيان له، مساء الخميس 2 مارس/آذار الجاري: “اليوم ونحن ننعي لشعبنا المصري المفكر والعالم الاقتصادي الكبير نعاهد روحه وكل أصدقائه وتلاميذه على المضي في ذات الطريق الذي اختاره وهو إقامة مجتمع العدالة الاجتماعية اعتماداً على اقتصاد منتج وليس ريعياً، مجتمع ينحاز وبوضوح للمنتجين من أبناء شعبنا وينشر الاستنارة ويحمى حقوق المواطنة”.

وأضاف: “الآن ونحن نودع الدكتور محمود عبدالفضيل ونحزن لفراقه فإننا نفتخر بهذا الرجل العظيم الذي لم تهتز قناعاته في ضرورة المواجهة مع الفساد المتمثل في رأسمالية المحاسيب والإرهاب بكل أشكاله”.

وأشار الحزب الى أن الدكتور محمود عبد الفضيل: “لم يكن فقط أحد أهم مؤسسي حزب التجمع الوطني، بل كان نقطة الالتقاء بين كل الوطنيين المصريين وظل وطنياً مصريا مخلصاً يخوض معارك شعبه ضد الاستبداد والظلم الاجتماعي”.

يذكر أن الراحل صاحب كتاب “رأسمالية المحاسيب” والذي ناقش فيه أزمة التفاوت الكبير بين فئات المجتمع، وسلبيات تجربة القطاع الخاص في مصر بعد زمن الانفتاح.

وولد محمود عبدالفضيل في حى السيدة زينب فى أسرة متوسطة سنة 1941، واهتم بالثقافة بفضل الأسرة المحيطة به حيث قرأ كُتب الأدب العربى، واهتم بشكل خاص بكتابات كامل الكيلانى، كما اختلط بأسرة عصفور التي قدمت للفكر السياسي بعض الرموز مثل محمد عصفور. ودرس “عبد الفضيل” في كلية التجارة بجامعة القاهرة ليتخرج منها سنة 1962، ثُم يسافر للحصول على الدكتوراة من جامعة السوربون، قبل أن يعمل خبيرا بقسم الاقتصاد التطبيقي بجامعة كامبردج خلال الفترة 1972-1975، ثُم خبيرا في البنك الدولي، قبل أن يعود إلى مصر ليترأس قسم الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

المصدر: اليسار اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons