ليو تولستوي

وزارة الثقافة العراقية تصدر طبعة جديدة من قصة الحاج مراد لليو تولستوي

العراق

ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة أحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار، صدر كتاب قصة الحاج مراد بوصفها الوصية الفنية لليف نيكولايفيتش تولستوي ترجمة الدكتور تحسين رزاق عزيز.

وتعد قصة الحاج مراد (1904) أكبر وأهم عمل لتولستوي في العقد الأول من القرن العشرين، ولم يرغب الكاتب في حياته نشر قصة الحاج مراد وتركها تطبع بعد وفاته.

ويرى المتخصصون بأدب تولستوي أن القصة وصية فنية لهذا العبقري، فالفن عند تولستوي على نوعين: فن يعطي شعوراً نابعاً من الوعي الديني بوضع الإنسان في العالم وعلاقته بالله انه الفن الديني، وفن يقدم أبسط مشاعر الحياة اليومية لجميع الناس في العالم كله وهو الفن العالمي.

هذان النوعان فقط يمكن عدهما فناً جيداً في عصرنا هذا، فحاول تولستوي في وقت واحد تجربة هاتين الفكرتين الجماليتين الموجودتين واختبارهما، فكان يفكر بكتابة أعمال أدبية متناغمة معهما.

عرض القسم الأول من الكتاب الأفكار التاريخية السفسطائية عند تولستوي في أيامه الأخيرة في قصة الحاج مراد، وتناول القسم الثاني منه شخصية الحاج مراد وعلاقة المؤلف بالبطل. ولعل ابرز مهام هذا الكتاب أنه يكشف عن الطابع الجمالي لهذا العمل الأدبي الرائع.

المصدر: وزارة الثقافة العراقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons