كوريا الجنوبية: بان كي مون ينفي عزمه الترشح للرئاسة

كوريا الجنوبية

أعلن بان كي مون الأمين العام السابق للأمم المتحدة، الأربعاء 1 فبراير/شباط الجاري، عن عدم نيته ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية.

وقال بان في مؤتمر صحفي، إنه تراجع عن الترشح للرئاسة، موضحا أنه كان يتطلع من وراءه ترشحه إلى “تحقيق التوحد الوطني مع تحقيق التغيير في الحكم في ظل قيادته”.

وأشار الى إنه شعر بخيبة أمل “تجاه مواقف أنانية وقديمة ليس من شأنها إحداث تقدم لدى بعض السياسيين، وتوصل إلى أن المضي قدما مع هؤلاء لا طائل منه”.

وقال بان “إن طموحاتي وحبي البريء للوطن تعرضت لعديد من حملات التشهير وجرح الكرامة من خلال نشر أباطيل عني تطلبت تبرئة نفسي ، وأحدثت جرحا غائرا في دواخلي حتى أنها مست بكرامة أسرته والأمم المتحدة التي عملت فيه لمدة 10 سنوات”.

يذكر أن الأمين العام السابق، كان قد أبدى استعدادة للترشح لانتخابات الرئاسة، ونقلت “يونهاب”، يوم الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن بان قوله: “إذا كان يمكن لكل من تعلمته ورأيته وشعرت به خلال السنوات العشر لخدمتي في منصب الأمين العام للأمم المتحدة أن يساعدني على تطوير جمهورية كوريا، فأنا أريد أن أتفرغ لذلك”.

وتصدر بان ورئيس الحزب الديمقراطي السابق، مون جيه، استطلاعات الرأي حول الانتخابات الرئاسية التي ستجري العام القادم في كوريا الجنوبية، تلاهما لي جيه ميونغ، عمدة سونغ نام في المركز الثالث.

المصدر: يونهاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons