وزارة الثقافة العراقية تتفق مع الجانب الألماني لصيانة والحفاظ على الآثار

العراق

زار وكيل الوزارة لشؤون السياحة والآثار، قيس حسين رشيد، الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، محافظة المثنى للاطلاع على الأعمال الآثارية التي تجريها البعثة الألمانية في موقع الوركاء المدرجة على لائحة التراث العالمي. كما تفقد الوكيل بعض المعالم الأثرية في المدينة.

واجتمع الوكيل والوفد المرافق له مع رئيس وأعضاء الفريق الألماني برئاسة البرفسورة ماركريت فان اس، مؤكدا على الشراكة الحقيقية مع الجانب الألماني في هذا الموقع العالمي قبل الإدراج وبعده، داعيا أن يكون لهم دور في تنفيذ خطة الإدارة التي من المؤمل الشروع فيها وهي من متطلبات والتزامات الدول تجاه اتفاقية التراث العالمي.

وقال قيس حسين رشيد: “إن المدينة بعد إدراجها على اللائحة العالمية باتت تستقبل أعدادا كبيرة من الزوار وهذا يتطلب أعمالا تنظيمية لتحديد مسار الزوار ووضع القطع التعريفية والزيارات بغير ذلك سيكون لها آثارا سلبية على بعض معالم المدينة الأثرية خاصة ان هذه المعالم لم يتم إجراء أعمال صيانة لها وهي معرضة للعوامل الجوية صيفا وشتاءا، وتم الاتفاق مع البعثة الألمانية على إجراء أعمالا للحفاظ عليها وهي على ثلاث مراحل عاجلة وقريبة وبعيدة الأمد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons