الأربعاء , أكتوبر 18 2017
بسام الصالحي، الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني

حزب الشعب الفلسطيني: منح الرئيس صلاحية رفع الحصانة البرلمانية يتعارض مع القانون

رام الله

تعقيباَ على قرار “المحكمة الدستورية” الفلسطينية القاضي بمنح رئيس السلطة صلاحية رفع الحصانة البرلمانية عن أي عضو في المجلس التشريعي (البرلمان)، اعتبر النائب بسام الصالحي الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني، أن القرار يتعارض مع القانون الأساسي الفلسطيني، ويجب السعي اليوم لحماية القانون.

وأضاف الصالحي في لقاءات صحفية، أن القرار يتعارض مع جوهر القانون الأساسي القائم على مبدأ فصل السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية.

وأكد الصالحي، أن “المحكمة الدستورية تشكلت في وضع قانوني وسياسي ملتبس، وهذا القرار يبعث على القلق الكبير من تزايد الملاحظات مؤخراً على الوضع القانوني والقضائي في الأراضي الفلسطينية، والتجاوزات المتعلقة بهذا الشأن”.

وقال “السعي نحو تسييسها (التجاوزات) عبر طرق تعيين واختيار قضاة هذه المحكمة، أثار جدلاً واسعاً، وهذا لا يساعد في الخروج من المأزق القانوني الفلسطيني”.

وعن الذريعة التي اتخذتها المحكمة في اصدارها للقرار والتي تتعلق بعدم انعقاد المجلش التشريعي ،أشار الصالحي الى أن “هناك مأزق كامل في النظام السياسي وليس فقط في انعقاد جلسات المجلس التشريعي”.

واعتبر الصالحي ان “المطلوب ليس قرار محكمة وانما اجراء معالجة شاملة لكافة القضايا وانهاء الانقسام واجراء الانتخابات بكافة مستوياتها، وتفعيل منظمة التحرير مما يساعد في استقرار النظام السياسي على قاعدة الديمقراطية”.

وأكد الصالحي أن الخروج من الأزمة الفلسطينية الراهنة، يكمن في تفعيل مختلف المؤسسات، بينها المجلس التشريعي والاتفاق على الذهاب للانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وأثار قرار “المحكمة الدستورية” الأخير، اعتراضات أو حفيظة لدى عدد من النواب والفصائل والشخصيات السياسية والحقوقيين، التي رأت في القرار محاولة لإدخال القضاء في أتون الأزمات السياسية الفلسطينية.

وكان جاء في نص تفسير القرار الصادر عن المحكمة المذكورة، الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أن “رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية لم يجاوز سلطته في إصدار القرار بقانون لرفع الحصانة عن أي عضو من أعضاء المجلس التشريعي، في غير أدوار انعقاد جلسات المجلس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons