العراق: ثلاث بعثات أجنبية تنقب في محافظة ذي قار

العراق

أعلن وكيل وزير الثقافة لشؤون السياحة والآثار، الأحد 30 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إن هناك ثلاث بعثات أجنبية باشرت أعمال التنقيب في محافظة ذي قار، خلال هذا العام، بينهما بعثتان إيطالية الأولى برئاسة فرانكو داغستينو في موقع أبو طبيرة والثانية برئاسة ديفيد نادالي في موقع زرغل والثالثة فرنسية برئاسة سبستيإن ري في موقع كرسو.

وقال المسئول العراقي “إن وزارة الثقافة والهيئة العامة للآثار والتراث نجحت في استقطاب البعثات الأجنبية التابعة لجامعات عالمية ومتاحف مهمة ومراكز أبحاث للعمل في المواقع الأثرية العراقية وقد تم خلال الأيام القليلة الماضية استقبال ثلاث بعثات أجنبية مهمة ستعمل في مواقع تلو وأبو طبيرة وزرغل وهذه البعثات جزء من عملنا المشترك الذي سيتمخض عنه مزيد من التحري والكشف عن حضارة بلاد النهرين ومن المؤمل إن نستقبل خلال الأشهر القادمة مزيداً من البعثات التنقيبية العالمية.

من جانبه قال السيد محمد صالح مدير التنقيبات إن نتائج التنقيبات السابقة كانت عبارة عن لقى أثرية وأوان فخارية ورقم طينية ونحن بانتظار نتائج التنقيبات للموسم الحالي. وأضاف إن هذا هو الموسم السادس للبعثة التنقيبية الايطالية في أبو طبيرة والثاني للبعثة الايطالية في موقع زرغل والموسم الثاني للبعثة الفرنسية في موقع كرسو، لافتاً إلى إن عمل البعثات يقتصر على التنقيب والدراسة، أما اللقى الأثرية فيتم تسليمها إلى المتحف الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons