فرياد رواندزي، وزير الثقافة والسياحة والاثار العراقي

وزير الثقافة العراقي يلقي كلمة افتتاح منتدى حماية تراث الحضارات القديمة في بكين

يُلقي وزير الثقافة والسياحة والاثار العراقي، فرياد رواندزي، كلمة الافتتاح لأعمال المنتدى الدولي لحماية تراث الحضارات القديمة الذي يفتتح أعماله في العاصمة الصينية بكين، الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

المؤتمر الذي يستمر ليومين، تشارك فيه دول الحضارات القديمة: العراق، المكسيك، مصر، إيطاليا، الهند، إيران، أفغانستان، والصين الدولة المضيفة.

يذكر أن الوزير والوفد المرافق له التقى السيد شان جي شيانغ مدير متحف القصر الإمبراطوري والكادر الإداري للمتحف، ودعا وزير الثقافة الصين للمساهمة في حفظ وصيانة التراث العراقي خصوصا بعد تحرير المناطق المحتلة من العصابات الإرهابية، وكذلك تأهيل وتدريب كوادر هيئة الآثار في العراق على أعمال الحفظ والتوثيق والصيانة.

من جانبه أعرب مدير متحف القصر عن سعادته بلقاء أعضاء الوفد العراقي وابدى استعداد الصين لإقامة معرض مؤقت للآثار العراقية في متحف القصر الإمبراطوري في بكين، على ان تتكفل الصين بنقل المجاميع المتحفية من بغداد الى بكين وان تتحمل سلامة وامن المجاميع واستضافة كوادر من هيئة الآثار لمرافقة المجاميع المتحفية طيلة فترة العرض، وابدى كذلك امكانية استضافة كوادر عراقية للتدريب على اعمال الصيانة في مختبرات المتحف الامبراطوري.

وكان الوزير رواندزي والوفد المرافق له قد وصل الى بكين، مساء الأثنين، وكان في استقباله فريق من متحف القصر الإمبراطوري في بكين والسيد سفير العراق في الصين، الوزير المفوض خلدون عبد الحميد الجامع.

ويضم الوفد العراقي في عضويته وكيل الوزارة لشؤون الآثار قيس حسين رشيد، والمفتش العام د.علي حميد كاظم، والخبير الآثاري د.عبد الأمير مايح ماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons