احتفالية النصر للعراق في الثقافة والنشر الكردية

تزامناً مع بدء عمليات تحرير الموصل وبرعاية وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، مدير عام دار الثقافة والنشر الكردية، فوزي الأتروشي، أقامت الدار وبالتعاون مع رابطة شباب الإبداع احتفالية «النصر للعراق» اليوم الأربعاء في مقر الدار.

بدأت الاحتفالية بافتتاح معرضاً للفنون التشكيلية في قاعة المؤرخ فائق بطي، وضم 30 لوحة تشكيلية لعدد من الفنانين التشكيليين صورت مختلف نواحي الحياة مثل قضية استشهاد الحسين (عليه السلام)، كذلك الانتصارات التي تسطرها قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي وقوات البيشمركه ضد عصابات داعش الإرهابية.

وكيل وزارة الثقافة فوزي الأتروشي الذي افتتح المعرض التشكيلي أعرب عن فخره بالأعمال المعروضة التي تمثل جهدا مثابرا للشباب العراقي لاسيما والعراق على أبواب نصر كبير يتحقق في نينوى مما منح تلك الأعمال طعما مميزا.

وأضاف الأتروشي: إن شباب اليوم مفعم بالروح الحيوية فالعرض المسرحي الذي قدمته رابطة شباب الإبداع شكل روح تفرد على واقع مؤلم، روح تريد أن تؤكد على بوابة نصر محتم كبير يهدونه بدورهم ليس فقط للشعب العراقي وإنما لكل العالم من بوابات نينوى التاريخية العريقة، مشيراً إلى إن جبهات القتال في نينوى تشهد عرساً وطنياً كبيراً من قبل الجيش العراقي والبيشمركه وأبطال الحشد وهذه هي بادرة الأمل الجميلة، وعبر عن سعادته لالتئام الجميع من كل المكونات والتنويعات في دار الثقافة والنشر الكردية وهم يتابعون النشاطات التي يقدمها جيل الشباب فكراً وفناً وشعراً.

وألقيت كلمة رابطة شباب الإبداع والتي حثت على ثقافة التسامح والمحبة والسلام والسمو فوق جميع الخلافات من خلال نبذ العنف والتطرف.

وألقى عدد من الشعراء منهم، عبد الله كريم وعادل رياض وأبو عراق وجاسم غريب قصائد تتغنى بحب الوطن والشوق إليه فكانت كلماتهم محملة بالألوان والمحبة.

فيما عرضت مسرحية شهيد سابق للمخرجة أيام رشيد، والتي تحكي عن أيام العراقيين بشكل عام وهو يوم بغدادي ويتضمن العديد من المشاهد التي تحاكي واقع الإنسان العراقي مثل مشهد الشهيد العراقي الذي يدافع عن تراب وطنه ضد عصابات داعش الإرهابية فالمسرحية عبارة عن تجسيد لواقع الحياة اليومية للعراقيين من فرح وحزن.

وفي ختام الاحتفالية وزع رئيس رابطة شباب الإبداع حيدر اللامي الجوائز والشهادات التقديرية بين كل من وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي والنائب في البرلمان العراقي عادل الجبوري الذي حضر الاحتفالية والفنان الكبير سامي قفطان الذين قاموا بدورهم بتوزيع الشهادات التقديرية بين المتميزين من المشاركين في احتفالية النصر للعراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons