الرئيس الكوبي، راؤول كاسترو، ورئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانغ، في هافانا-24 ستمبر/أيلول 2016

كوبا والصين توقعان 12 اتفاقية تعاون

التقى الرئيس الكوبي، راؤول كاسترو، السبت 24 سبتمبر/أيلول الجاري، رئيس وزراء الصين، لي كه تشيانغ، في زيارة رسمية له لجمهورية كوبا، تعزيزا للعلاقات بين الصين والجزيرة الكاريبية، ولتوسيع التعاون في مجال الطاقة المتجددة والأبحاث الطبية، وعلوم الكمبيوتر، والتنمية في مجال الطاقة المتجددة والبحوث البيئية.

وتعد الصين ثاني أكبر شريك تجاري لكوبا، وفي نفس الوقت، شريكا هاما للتعاون الاقتصادي.

ووفقا لبيان رسمي، شملت الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، التنازل عن جزء من ديون كوبا للصين، وأربع اتفاقيات قروض، لتنفيذ مشاريع مختلفة في الجزيرة.

وفي ذات السياق، وضع رئيس الحكومة الصينية، يرافقه نائب الرئيس الكوبي، ميغيل دياز، اكليلا من الزهور على تمثال البطل القومي الكوبي خوسيه مارتي، في ساحة الثورة في هافانا.

جدير بالذكر أن هذه الزيارة، هي أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس مجلس وزراء صيني لكوبا بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949.

وقد تلقى الآلاف من الطلاب الصينيين منح دراسية من الحكومة الكوبية لدراسة اللغة الاسبانية في كوبا، والطب والسياحة والتعليم وغيرها، وفقا لتشانغ. وفي الوقت نفسه، فإنه قد زاد أيضا عدد الطلاب الصينيين في كوبا على نفقاتهم الخاصة.

وتأتي جولة لي، في القارة الأمريكية، والتي تستمر من 18 الى 28 سبتمبر/أيلول الجاري، استجابة للدعوات التي وجهها الرئيس الكوبي، راؤول كاسترو روز. ورئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، والأمين العام للأمم المتحدة (UN)، بان كي مون، على التوالي، وفقا للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons