الرئيس مادورو، ووزير دفاعه ،لوبيز

فنزويلا تدين الانتهاكات الأمريكية لمجالها الجوي

في مؤتمر صحفي لتقديم تقرير عن أداء القوات المسلحة الوطنية البوليفارية في تأمين أعمال قمة عدم الانحياز، والتي عقدت مؤخرا في جزيرة مارغريتا، ندد وزير الدفاع الفنزويلي، فلاديمير بادرينو لوبيز، الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول الجاري، بتحليق طائرات تابعة للولايات المتحدة الأمريكية فوق الأراضي الفنزويلية.

وأوضح الوزير أن نوع الطائرات التي حلقت فوق الأرضي الفنزويلية “داش – 8” ينتمي لخفر سواحل الولايات المتحدة وهي طائرات “قادرة على جمع وتحليل ونشر المعلومات في الوقت الحقيقي تقريبا، وذلك بفضل هوائيات وأجهزة استشعار متعددة”.

وقال لوبيز أن مثل طائرة انتهكت المجال الجوي لفنزويلا في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، وأضاف ” في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، اعترفت الولايات المتحدة بانتهاك مجالنا الجوي.

وأكد الوزير، ان طائرات مقاتلة تابعة للقوات المسلحة الوطنية البوليفارية (FANB) أجبرت طاقم الطائرة “داش 8” على التراجع الى القاعدة العسكرية “هاتو ري”، في جزيرة كوراكاو.

وأشار لوبيز، الى أن وجود هذه الطائرة لوحظ يومي 16 و 17 سبتمبر/أيلول الماضي. مضيفا، أنه خلال العام الجاري حدث 32 انتهاك من الولايات المتحدة للمجال الجوي لفنزويلا، داعياً الدول الأخرى إلى النظر في مخاطر هذه الأفعال.

وأضاف أنه خلال القمة السابعة عشرة لحركة عدم الانحياز، والذي عقد مؤخرا في جزيرة مارغريتا، لم يقع أي حادث.

جدير بالذكر أن الحكومة اليسارية في فنزويلا وجهت مرار أصابع الاتهام للولايات المتحدة بالتآمر للإطاحة بها ووضع يدها على الثروة النفطية للدولة العضو بمنظمة أوبك، فيما يقول منتقدون الحكم في كاراكاس أن الحكومة “تصطنع” تهديدات خارجية لرفع شعبيتها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons