النيجيري محمد باركيندو، أمين عام منظمة الأوبك

أوبك: لدينا قلق بالغ إزاء أسعار النفط الحالية

اعترف محمد باركيندو، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أن الدول الأعضاء في المنظمة تبذل قصارى جهدها لاستعادة سعر النفط الخام لمستوياته السابقه.

وقال باركيندو، في مقابلة تلفزيونية له، الإثنين 19 سبتمبر/أيلول الجاري، أنه وفقا للمعلومات التي تلقاها في الأسابيع الأخيرة لا يوجد لديه شك في أن كل الدول المنتجة للنفط والدول غير الأعضاء في المنظمة لديها قلق بالغ إزاء أسعار النفط الحالية.

وأضاف “ما يحدث في أسعار النفط يؤثر على الاقتصاد العالمي”، وقال انه منذ أوبك دعت استقرار الأسعار لضمان الطلب على النفط.

مكرس استقرار أسعار النفط في النظام الأساسي للمنظمة أوبك وأجريت اجتماعات خارج تتركز على معالجة الحالة الراهنة للسوق واسترداد سعر برميل النفط والغاز.

وفي هذا الصدد، أشاد محمد باركيندو بعمل وزير النفط الفنزويلي، إيولوخيو ديل بينو، للحصول على المواثيق والاتفاقيات مع كل من الأعضاء والدول غير الأعضاء في أوبك لتحقيق الاستقرار في سوق النفط العالمية.

وأشار باركيندو إلى الأسباب التي أدت إلى عدم الاستقرار وعدم اليقين في سوق النفط، مؤكدا على أن مستوى التخزين الحالي المرتفع هو السبب الرئيسي لانخفاض الأسعار التي أثرت على الطلب العالمي من النفط الخام.

وقال ممثل وكالة النفط التي تراجعت أسعاه منذ العام 2014 بسبب مستويات وفرة المخزون (300 مليون برميل في المتوسط في السنوات الـ 5 الماضية)، أن المنظمة تعمل على معالجة نسبة المخزون المرتفعة.

وأضاف “نحن مهتمون بضمان سعر عادل، نريد السعر الذي يسمح لنا بالحفاظ على الاستثمار والطلب على المنتجات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons