رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانغ

رئيس الوزراء الصيني يحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة ويزور كوبا وكندا

قالت المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول الجاري، أن رئيس وزراء الصين، لي كه تشيانغ، سوف يقوم بزيارة رسمية إلى كوبا، وكندا، وحضور الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة (UN).

وتستمر جولة “لي” من 18 إلى 28 سبتمبر/أيلول الجاري، استجابة للدعوات التي وجهها الرئيس الكوبي راؤول كاسترو روز، ورئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، والأمين العام للأمم المتحدة (UN)، بان كي مون، بحسب المتحدثة باسم الخارجية الصينية.

كان كه تشيانغ قد التقى في أواخر شهر أغسطس/آب الماضي مع رئيس الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بيتر تومسون، الذي وعد بتقديم الدعم لعمل الأمم المتحدة.

الصين تؤيد بشدة دور قوي ومتين للأمم المتحدة باعتبارها المنظمة الحكومية الدولية الأكثر تمثيلا وسلطة، في حين أن هذا العام تم استيفاء الذكرى الـ45 لاستعادة الصين لمقعدها في الأمم المتحدة.

ووفقا لتصريح لنائب وزير الخارجية لي باو دونغ، فإن رئيس مجلس الوزراء الصيني سوف يوضح ملامح موقف الصين من الحوكمة العالمية والنظام الدولي وإجراءاتها لمعالجة التحديات العالمية في كلمته فى المناقشات العامة لدورة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفيما يتعلق بزيارة رئيس مجلس الوزراء الصيني الى كندا، قال لى باو دونغ أنها تظهر الأهمية التى توليها الصين لتطوير العلاقات الثنائية مع كندا وسوف تضخ قوة دافعة قوية فى التنمية المستقبلية.

والجدير بالذكر أن زيارة لي الى كندا تعد الأولى من نوعها يقوم بها رئيس مجلس وزراء صيني لكندا خلال 13 عاما.

فيما أشار وانغ الى أن كوبا، سوف تكون آخر محطة فى زيارة لي.والتي سيبحث فيها مع الرئيس، راؤول كاسترو روز، كيفية تعزيز الصداقة والتعاون بين الصين وكوبا. وسوف يوقع الجانبين أيضا على وثائق تعاون فى مجالات مثل الاقتصاد والتكنولوجيا والطاقة والطاقة النووية.

ويذكر أن كوبا أقامت علاقات الدبلوماسية مع الصين يوم 28 سبتمبر/أيلول 1960، وهي الدولة الأولى في منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين .

وكان لي كه تشيانغ شغل منصب رئيس الوزراء لجمهورية الصين الشعبية منذ 15 مارس/آذار 2013.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons