الثلاثاء , سبتمبر 19 2017
ئيس الوزراء الياباني شينزو ابي في زيارة الى موسكو، 28 أبريل/نيسان 2013

الأسبوع القادم .. أول رئيس للحكومة اليابانية يزور كوبا

في زيارة هي الأولى من نوعها لزعيم ياباني، يزور رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، جمهورية كوبا. حسبما ذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، في مؤتمر صحفي له، الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول الجاري، أن الأمة الآسيوية حريصة على تعزيز العلاقات التجارية مع جزيرة في البحر الكاريبي، وتوسيع حضور الشركات اليابانية هناك.

وأشار سوجا الى سعي اليابان، الى “تفاهم وتعاون كوبا من أجل حل المشاكل المتعلقة بكوريا الشمالية، مثل خطف مواطنين يابانيين، والبرامج النووية والصاروخية”.

كان رئيس حزب كوميتو الياباني، سلم خلال فترة اقامته في هافانا الأسبوع الماضي، رسالتين منفصلتين من رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، موجهة الى قائد الثورة الكوبية، فيدل كاسترو، والرئيس راؤول كاسترو.

وفي ذات السياق، ذكرت وكالة “كيودو” الأسبوع الماضي أن آبي قرر إسقاط ثلثي ديون كوبا والتي تبلغ 180 مليار ين (1.75 مليار دولار) في إطار جهود طوكيو لتعزيز العلاقات الاقتصادية معها.

وتأتي هذه الزيارة بعد تطبيع العلاقات العام الماضي بين كوبا والولايات المتحدة الأمريكية بعد فترة عداء طويلة إمتدت منذ منتصف القرن الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons