سانتا كلارا .. البلدة التي استقبلت جثمان جيفارا

تقع مدينة سانتا كلارا في وسط كوبا، في محافظة فيا كلارا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 220 ألف نسمة وتعتبر خامس أكبر مدينة في كوبا، فيما تبلغ مساحتها 514 كيلو متر مربع، ومن المعروف أن سانتا كلارا كانت آخر معارك الثورة الكوبية ضد الجنرال باتيستا، وهي المعركة التي قادها الثائر الأممي تشي جيفارا، ليتحقق بعدها النصر للثورة الكوبية بقيادة الزعيم فيدل كاسترو.

حيث سافر جيفارا في 28 ديسمبر/كانون الأول 1958، متوجها من الميناء الساحلي على طول الطريق المؤدي إلى بلدة كاماخواني، والتي تقع بين كايبيريان وسانتا كلارا. وقاد تشي حوالي 300 من رجال حرب العصابات وهاجم المدينة التي كان يدافع عنها الاف من الجنود.

لتستمر المعركة ثلاثة أيام، ساند فيها عدد كبير من الفلاحين، الثوار بعد أن كانوا قد سئموا من النظام الديكتاتوري القائم، لتتزايد عمليات الاستسلام في الجيش الذي استسلم في نهاية المطاف. ليدرك بعدها باتيستا هزيمته فيهرب الى الخارج في الليلة الأولى لعام 1959.

كانت رفات الثائر الأرجنتيني الذي قتل في بوليفيا عام 1967، على يد الجيش البوليفي وبمساعدة المخابرات المركزية الأمريكية، قد نقلت في عام 1997 بعد مطالبات كوبية عديدة، الى سانتا كلارا (على مسافة 270 كلم من العاصمة الكوبية هافانا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Show Buttons
Hide Buttons