مداخل الى جرامشى .. السيطرة السياسية، الثورة، الدولة

كتب : طه عبد المنعم

صدر حديثًا عن المركز القومى للترجمة، النسخة العربية من كتاب (مداخل الى جرامشى ..السيطرة السياسية، الثورة، الدولة) والكتاب من تحرير ان شوستاك ساسون، ومن ترجمة سحر توفيق.

تشير المترجمة –في مقدمة الكتاب –على انه يجدر بنا أن نلقي نظرة على اراء مفكر من أهم المفكرين السياسين في القرن العشرين، خاصة بعد ما مرت به مصر من أحداث في السنوات الأخيرة، وظهور الجدل بعد ثورتين، وعن مدى نجاح ثورة يناير/كانون الثاني أو فشلها.

فقد قامت محررة الكتاب بجمع مقالات مختلفة تتناول جوانب متعددة من فكر جرامشي، كما اضافت معجمًا صغيرا لتفسير بعض مصطلحات جرامشى، وتسري في هذا الكتاب تيمة واحدة، ألا وهي فكرة السيطرة السياسية التي تقول ان اي طبقة حاكمة وضعت المجتمع في قوالب لابد أن تمثل ما هو اكثر من مصالحها الضيقة. وهذا يسري على كل من البرجوازية والبروليتارية على السواء.

ومن أهم الأفكار، فى العديد من المقالات، أزمة الدولة الديمقراطية الليبرالية، والزيادة الهائلة للمثقفين فى المجتمع المعاصر، والعلاقة الجديدة بين الدولة والاقتصاد، والحاجة لدراسة العلاقة العملية بين القادة والمحكومين، والسؤال الذي تثيره معظم هذه التيمات هو، ما العلاقة بين الديمقراطية وبناء الاشتراكية، فهو سؤال يثار اليوم على نطاق واسع، فالهدف من هذه المجموعة من المقالات هو اقتراح بعض الاسئلة التى قد تثار عن أعماله.

أنطونيو جرامشي هو فيلسوف ومفكر ومناضل إيطالي، وهو مؤسس مفهوم (الهيمنة على الثقافة وسيله للابقاء على الحكم فى مجتمع رأسمالي)، ولد فى بلدة اّليس بجزيرة سردينا الإيطالية، فهو المثقف المرتبط بالجماهير والراغب في التغيير وهو صاحب مشروع ثقافي يتمثل في “الإصلاح الثقافي والأخلاقي” سعيا وراء تحقيق الهيمنة الثقافية للطبقة العاملة.

حيث شكل تجديدا جريئا داخل الفكر الماركسي استحق عليه غربة فكرية وسياسية وإخفاء لمعظم نصوصه لمدة ثلاثة عقود بواسطة قادة الحزب الشيوعي الإيطالي، فكر غرامشي بمرجعية جديدة أساسها الموضعة التاريخية لدور المثقف في التغيير ما دام أن الصراع بدول أوربا الغربية_بعد فشل الأحزاب الشيوعية بهذه المنطقة في تحقيق أهدافها_ هو صراع على الأجهزة الثقافية والإيديولوجية وليس صراع على الجهاز السياسي للدولة وخاصة أجهزتها القمعية، وعانى من فترات اعتقال طويلة، وأمضى العشر سنوات الاخيرة من عمره قيد الاعتقال قبل ان يموت تحت التعذيب فى العام 1937.

الكتاب من تحرير اّن شوستاك ساسون ،وهى استاذ زائر بجامعة كينجستون، لندن.

مترجمة الكتاب، سحر توفيق، روائية ومترجمة من مؤلفاتها، أن تنحدر الشمس، طعم الزيتون، ورحلة السمان ولها مجموعة كبيرة من الكتب المترجمة، منها، فلاحو الباشا، المذنبة، المرأة المحاربة، شهيرات النساء، والعشب يغنى.

جرامشي

 

 

Show Buttons
Hide Buttons